Back
متى ينتهي خطر الإجهاض؟
Aug 13, 2020
فهرس الصفحة الإجهاض أسباب ضعف الحمل والإجهاض متى ينتهي خطر الإجهاض؟
يجب على المرأة الحامل مراجعة الطبيب بصورةٍ متكررة لمراقبة صحتها وصحة الجنين لتجنب ضعف الحمل، كما يجب عليها اعتماد النظام الغذائي الصحي طيلة فترة الحمل وتناول المأكولات الغنية بالحديد، والكالسيوم، و حمض الفوليك ، وغيرها من العناصر الغذائية، ولكي تمر مرحلة حملها طبيعيًا دون أخطار يجب أن تترك التدخين أو تبتعد عن الأماكن التي يكثر فيها تواجد الأدخنة المضرة، والامتناع عن شرب الكحول، وتجنب أخذ الأدوية إلا بعد استشارة الطبيب، ومن أهم الأمور الواجب مراعاتها أخذ قسط كافي من الراحة، و متى ينتهي خطر الإجهاض للمرأة الحامل سنجيب عنه في هذا المقال.
شاهدي أيضاً: كل ما تودين معرفته عن الإجهاض المبكر.. أسبابه و آثاره
الإجهاض
يحدث الإجهاض الطبيعي أو ما يُسمى طبيًا بالإجهاض التلقائي عند وفاة الجنين في مرحلةٍ مبكرةمن الحمل أي قبل الوصول إلى عشرين أسبوعًا، وتعد هذ المشكلة من الأمور الصعبة على الأم الحامل ويُشرها الإجهاض بالخسارة والحزن، ومن الجدير بالذكر بأنّ الإجهاض يحدث خلال الثلث الأول من الحمل، وهناك أنواعًا أخرى للإجهاض مثل الإجهاض الضروري للحفاظ على صحة الأم، والإجهاض العلاجي الذي يحميها من خطر الموت، والإجهاض الاختياري هو تخلّص الأم الحامل من الجنين دون سبب.
أسباب ضعف الحمل والإجهاض
يوجد عدة أسباب للحمل الضعيف والإجهاض نذكر منها ما يأتي:
انخفاض معدل هرمون الحمل، إذ أنّ هذا الهرمون يتم إنتاجه خلال فترة الحمل بواسطة الخلايا في المشيمة، وانخفاض إنتاجه يتسبب في عدة مشاكل ومنها وفاة الجنين أو الحمل خارج الرحم أو الإجهاض. حدوث قصور في المشيمة، حدوث اضطرابات في تدفق الدم أو عدم تطور المشيمة بصورةٍ طبيعية يؤدي إلى إصابة المشيمة بالقصور، الأمر الذي يُفقدها القدرة على توفير كمية كافية من المواد الغذائية والأكسجين للجنين من خلال مجرى الدم للأم، مما يؤثر على نمو الجنين ويتسبب بانخفاض وزنه عند الولادة، وهذه المور تؤدي إلى إصابة الجنين بالعيوب الخلقية وحدوث الولادة المبكرة. ضيق نسيج عنق الرحم يسبب الولادة المبكرة، وقصور الرحم يسبب تمدد عنق الرحم مبكرًا وبالتالي حدوث الإجهاض. إصابة الرحم بالتشوهات الخلقية يؤدي إلى العقم أوالإجهاض المتكرر. الإصابة بمتلازمة المبيض متعدد التكيسات، وذلك يتسبب بتداخل الأكياس في المبيضين أثناء فترة الإباضة، وفي هذه الحالة تصبح البويضات السليمة غير جاهزة للتلقيح من قِبل الحيوانات الحيوانات المنوية ويالتالي حدوث الإجهاض.
1Shares
0Comments
0Favorites
0Likes
Say something to impress...
Loading...
Comments
Hot

No content at this moment.

Relevant people
ليالينا
57282 Followers
others
لايف ستايل - موضة - جمال - مطبخ
Related