Back
ستندهش عند معرفتك وتصاب بالذهول. . من يقود المصالحة بين مصر وتركيا؟
Mar 3, 2021
لا تتوقف تركيا عن مغازلة مصر والتودد لها عبر التصريحات الرسمية منذ شهور، لاسيما وان النخرج الوحيد لعزلة أنقرة في شرق المتوسط بيد القاهرة.
وقال وزير الخارجية التركي، مولود شاووش أوغلو، اليوم الأربعاء، أن هناك احتمال تفاوض تركيا مع مصر على ترسيم الحدود في شرق البحر المتوسط إن سنحت الظروف.
وردت الخارجية المصرية أن القاهرة تلقت برقيات عبر مسؤولين أتراك لعقد اجتماعات ثنائية، لكن مصر لم تتفاوض مع تركيا بشأن ترسيم الحدود في شرق المتوسط ، وأن مصر متمسكة بدخول قبرص واليونان أي مفاوضات مع تركيا بشأن ترسيم الحدود البحرية.
ويقطع الرد المصري الشك باليقين في محاولات تركيا البحث عن ثغرة في التحالفات الحالية بشرق البحر المتوسط، وبالتالي تزيد عزلة أردوغان.
ومثلت مصر رقما إقليميا صعبا حيث نجحت في مواجهة التدخلات التركية في ليبيا وكذلك في شرق المتوسط عبر تعزيز تعاونها الإقليمي مع دول مثل اليونان وقبرص ومع دول الاتحاد الاوروبي وفي مقدمتها فرنسا وهو أمر أزعج تركيا كثيرا وجعلها أكثر عزلة، وذلك حسبما افادت صحيفة " أحوال" التركية.
وفي محاولة إخوانية لتعزيز موقفها في تركيا، نقل موقع " تي آر تي" التركي عن حمزة زوبع، الإخواني الهارب إلى اسطنبول: " لقد أخطأت مصر برفضها الاقتراح التركي. لكني أعتقد أن الضغط الداخلي القادم من دوائر السلطة حول السيسي قد أقنعه أنه من أجل مصر ومستقبلها الأفضل، يجب أن يكون للقاهرة نوع من الشراكة ليس فقط مع اليونان والدول المجاورة الأخرى ولكن أيضًا مع تركيا" .
13Shares
3Comments
0Favorites
4Likes
Say something to impress...
Loading...
Comments
Hot

No content at this moment.

Relevant people
سيف
2679 Followers
متابعة الأحداث العالمية
Related